4 مشاكل تواجه ناشري المقالات الفورية على الفيسبوك

IJNET – بالنسبة إلى أي ناشر للأخبار، فإن الإنتقال إلى الجوال ليس مسألة “متى سنفعل ذلك”، ولكن “لماذا لم نفعل ذلك بالفعل؟”، كما اكتشف العديد من ناشري المدارس القديمة، فإن الإنتقال الرقمي يعني الآن التأكد من أنّ موقع أخبارك يعمل على الحاسوب، الجوال والتطبيقات.

كما رأيت خلال عملي كزميل في مركز الصحفيين الدوليين في الهند، فإن بعض أقدم الصحف في البلاد لديها مواقع إلكترونية لكنّها غير متاحة للجوال. فهي غير متجاوبة، تستغرق وقتًا طويلاً للتحميل وغالبًا ما لا تتوافق مع الفيديو.

الآن هناك خيار أسهل للمواقع الإخبارية التي تريد أن تذهب إلى المحمول- بدلا من البدء من الصفر، يمكن للناشرين التزوّد بأداة غوغل لتسريع صفحات الجوال (AMP) ونظيره الأكثر شهرة، المقالات الفورية على فايسبوك(FB Instant). في الأساس، فإن هذه الأدوات تجمع صفحة الويب بسرعة، بحيث يمكن أن تُشاهد من دون أي تحريفات غريبة على تطبيق فايسبوك الخاص بك أو على الهاتف المحمول.

غرفة الأخبار التي عملت فيها، موقع صحافة البيانات إندياسبند، شهدت ارتفاع المقاييس الرئيسية بعد إعتماد AMP وFB instant. على وجه الخصوص، بعد اعتماد FB instant ، ارتفعت النقرات والوقت الذي يقضيه القرّاء على صفحة الموقع بشكل حاد. يساعد برنامج AMP صفحتك على الويب في الحصول على درجة تصنيف أعلى وفقا لغوغل، مما يجعلها جزءا لا يتجزأ من تحسين تجربة بحث الجوال.

البدء مع مقالات فيسبوك الفورية أمر سهل، ويمكن للفريق في غرفة الأخبار التعلّم على التجربة الجديدة وكأنهم يستخدمونCMS. ويمكن استخدام هذه الأداة حينما يتعطّل الـCMS في الموقع، الأمور يمكن أن تكون مربكة، فإذا لم تكن غرفة الأخبار الخاصة بك لديها موقعًا يتمتّع بتقنيات عالية، وأنت ترغب في تجربة تنفيذ FB instant، إليك بعض النصائح:

التضمين:

أعمل حاليًا مع صحفيي بيانات في إندياسبند، حيث شريان الحياة للمواضيع المنشورة هو الرسوم البيانية والتفاعلية. حاول قدر المستطاع، ما لم تكن هذه الرسوم البيانية صور jpegs أو في شكل ثابت آخر، فإنها لن تساعد في FB instant أو AMP. على سبيل المثال، فالرسومات الجميلة التي قد تكون قد قمت بإنشائها، سوف تختفي عن الأنظار داخل المقال الفوري على فايسبوك.

للأسف، لا يوجد حل بديل لهذا. لذلك إذا كنت مهتما باعتماد أي من هذه الأدوات، فعليك إستبدال العناصر التفاعلية الخاصة بك مع تلك الثابتة. ما يعني أنّ الفيديوهات، الـGIF، تعمل بشكل جيد على FB instant وAMP.

وضع الإسم والتاريخ

ثانيًا، فمعظم الأحيان، يقوم الصحفيون بنقل ولصق مقالاتهم على CMS، بعد أخذها من البريد الالكتروني أو وورد، لكن عليهم وضع الإسم والتاريخ بأنفسهم خلال استخدام FB instant.

الصور

كما الحال في وضع التاريخ والإسم، أحيانًا الصور لا يتعرّف عليها أوتوماتيكيًا FB instant، وهنا دور الفريق التقني بمساعدتك.

روابط المواقع

هذه تعدّ مشكلة تقنية أيضًا، فإذا كنت تستخدم رابطًا معينًا للموقع وتريد نشره على فيسبوك ستتمكّن بسهولة، لكن العملية غير ممكنة بحال محاولة نشر المقالات على FB instant من خلال الرابط نفسه. ولحلّ هذه المشكلة يجب إجراء تعديل على رموز الـHTML، وبذلك يتعرّف فايسبوك على الرابط. عليك أن تبلغ فريقك التقني بإيلاء الإهتمام اللازم بهذا الأمر.

إرشاد دفتري، هو خبير إستراتيجي في وسائل الإعلام، متخصّص في الصحافة الرقمية، وتفاعل الجمهور وتطوير الأخبار. لديه خلفية عميقة بتدريب الصحفيين على آخر الأدوات الصحفية الرقمية. لمعرفة المزيد عنه، إضغط هنا.

الصورة الرئيسية حاصلة على رخصة المشاع الابداعي على فليكر بواسطة كارليس دامبرانز.