“المشروع رقم واحد” في القائمة النهائية لجائزة “DIG” الدولية

ريتشوني– وصل تحقيق “المشروع رقم واحد” للزميل الأريجي أسعد زلزلي إلى القائمة النهائية لجائزة ديج الدولية. وأعلنت لجنة الجائزة عن اختيار تحقيق “المشروع رقم واحد” ضمن ثلاثة أعمال من بين 220 عملا تقدمت لنيل الجائزة، وسيتم إعلان الفائز بجائزة هذا العام في حفل يقام في مدينة ريتشوني الإيطالية في 23 حزيران/ يونيو القادم.

يذكر أن تحقيق “المشروع رقم واحد” من إنتاج وإشراف شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج)، وبث ضمن برنامج السلطة الخامسة للإعلامي يسري فودة على فضائية دويتشه فيله الألمانية.

وكشف التحقيق فسادا حكوميا أدى إلى إهدار 200 مليون دولار أميركي من مخصصات وزارة التربية والتعليم العراقية، دون استكمال بناء 1700 مدرسة في العراق في إطار ما يسمى بالمشروع رقم واحد.

و”ديج” مسابقة دولية لدعم صحفيي الفيديو الذين يغطون القضايا الاجتماعية أو الاقتصادية أو السياسية، وتقسم الجائزة إلى ست فئات: التحقيقات الطويلة، التحقيقات المتوسطة، التحقيقات القصيرة، الربورتاج الطويل، الربورتاج القصير، والتحقيقات المخصصة لقضايا أوروبا.

على مدى عشر سنوات، درّبت أريج أكثر من 1936 صحفيا/ة وأستاذ/ة إعلام وطالبا/ة، كما ساهمت في تأسيس وحدات استقصاء في الأردن، تونس، فلسطين، اليمن، مصر ولبنان. وأسهمت الشبكة في إطلاق ست هيئات استقصائية محلية في العراق، اليمن، تونس، فلسطين وسوريا، وأشرفت على بث/ نشر أزيد من 400 تحقيق استقصائي عبر فضائيات عربية ودولية مثل “بي.بي. سي”، “الجزيرة” الإنجليزية و”دويتشه فيله” بالعربي و”العربي الجديد” وتستخدم عدة كليات إعلام عربية مساق أريج التدريسي.